‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Actions

المكرمة الملكية الخاصة بأبناء المعلمين في الجامعات الرسمية الأردنية

وقت إنجاز الخدمة

حسب اعلان نتائج القبولات الموحد

المكان

وزارة التربيه والتعليم

الرسوم المتوقعة

لا يوجد

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

شروط الحصول على الخدمة

اجتياز الثانويه العامه بمعدل 65 فما فوق

ملاحظات

ملاحظات هامة جدا:

1.         على الطالب المتقدم للإفادة من مقاعد المكرمة أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها في السنة نفسها فقط أو الدورة الشتوية في العام السابق.

2.         أن يكون أردني الجنسية.

3.         ألا تقل خدمة( الوالد/ الوالدة عن خمس سنوات في وزارة التربية والتعليم).

4.         على الطالب الحاصل على شهادة أجنبية مثل (البكالوريا، امتحان الثقافة العامة البريطانية (G.C.E) الدبلوما الأمريكية...الخ) عدم تقديم طلب إلى لجنة تنسيق القبول بل عليه مراجعة الجامعة التي يرغب الدراسة فيها مباشرة خلال نفس الفترة المحددة لتقديم الطلبات إلى لجنة تنسيق القبول.

5.         تقدم طلبات أبناء المعلمين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الصادرة عن الدول العربية عن طريق مديريات التربية والتعليم القريبة من منطقة سكناهم.

6.         على الطلبة الراغبين في اختيار تخصص التربية الرياضية في الجامعات (الأردنية، اليرموك، مؤتة، الهاشمية) مراعاة أن قبولهم النهائي في هذا التخصص يعتمد على النجاح في اختبار اللياقة الصحية والبدنية والفحص الطبي الذي تجريه الجامعة.

7.         سيتم اعتماد الخيارات التي سيتقدم بها الطالب للجنة تنسيق القبول الموحد من حيث التخصص والجامعة.

8.         تعتمد المحافظة التي تقدم منها الطالب لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أساسا لتوزيع مقاعد المكرمة وتكون المنافسة بين الطلبة ضمن المحافظة الواحدة على المقاعد المخصصة لها .

9.         تتم عملية قبول الطالب حسب معدله في شهادة الدراسة الثانوية العامة وتسلسل ترتيب الاختيارات في الطلب المقدم للجنة تنسيق القبول الموحد وحسب الأعداد المقررة لكل محافظة بحيث ينظر للاختيار الأول في طلب الالتحاق فإذا لم يقبل الطالب فيه بسبب اكتمال العدد المقرر لهذا التخصص في المحافظة الواحدة ينظر للاختيار الثاني وهكذا تتم العملية في كل طلب التحاق حتى يتم الانتهاء من قراءة جميع الاختيارات المذكورة في ذلك الطلب.

10.      إذا قبل الطالب في اختيار معين لا ينظر أبدا للاختيارات التالية في الترتيب لهذا الاختيار.

11.      في حال عدم حصول الطالب على أي من خياراته التي طلبها يستثنى من المنافسة على المقاعد التي هي خارج نطاق خياراته وفي هذه الحالة ينصح الطالب بان يعبئ جميع الاختيارات العشرين المتاحة له حتى لا تضيع الفرصة عليه، وينصح كذلك بأن يكون متواضع ا في اختيار رغباته على ضوء معدله.

12.      لا ينظر في طلب الطالب المقدم عن طريق مديرية التربية والتعليم إذا لم يكن متقدما بطلب إلى لجنة تنسيق القبول الموحد في الجامعة الأردنية.

13.      في حال قبول الطالب في أي جامعة سواء أكان ذلك بالتنافس الحر أم عن طريق المكرمة الملكية لا ينظر في أمر تغيير موضوع دراسته أو الجامعة التي خصصت له.

14.      يتم توزيع مقاعد الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري على ثلاث مناطق (شمال، وسط، جنوب) بحيث يخصص لكل منطقة العدد المناسب من مجمل التخصصات المذكورة حسب أعداد الطلبة المتقدمين للإفادة من مقاعد المكرمة الملكية من كل منطقة.

15.      يعامل أبناء المعلمين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الصادرة عن الدول العربية على اعتبار أنهم من محافظة واحدة.

16.      يتم تخصيص مقعد هندسة واحد كحصة ثابتة لكل محافظة

17.      توزع باقي مقاعد المكرمة توزيعا تناسبا على محافظات المملكة حسب أعداد الطلبة المتقدمين بطلبات للإفادة من المكرمة الملكية من كل محافظة.

المؤسسات الشريكة:

لا يوجد

الإجراءات

1.         أن يتقدم الطالب/ الطالبة بطلبين:

1.1        الأول:

 

خاص بالمكرمة الملكية

 

 

ويتقدم به عن طريق مديرية التربية والتعليم التابع لها الطالب/ الطالبة عند الحصول على كشف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة.

 

2.1        الثاني: خاص بلجنة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الأردني ويقد عن طريق مكاتب البريد، وذلك عند إعلان مكتب التنسيق الموحد عن البدء بتقديم مثل هذه الطلبات وفي حال عدم التقدم بالطلب الثاني لي ينظر في الطلب الأول المقدم عن طريق مديرية التربية والتعليم.

2.         سيتم اعتماد الخيارات التي سيتقدم بها الطالب/ الطالبة للجنة تنسيق القبول الموحد من حيث التخصص والجامعة وذلك للدخول في المنافسة على مقاعد المكرمة الملكية السامية لكل محافظة، ولهذا يكتفي بتعبئة المعلومات الواردة في البندين أولا وثانيا في النموذج .

3.         على الطالب أو ولي أمره أن يكتب رقم الهاتف المعتمد لديه (خط ارضي) على الطلب في المكان المخصص وذلك للاتصال به عند الضرورة.

الوثائق المطلوبة

1.         صورة عن كشف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو صورة عن كشف علامات الدورة الشتوية.

2.         صورة عن دفتر العائلة (صفحات الوالد/ الوالدة، الطالب/ الطالبة المنتفع من المكرمة).

3.         صوره عن قرار تقاعد الوالد/ الوالدة ، أو صورة عن شهادة الخدمة من وزارة التربية والتعليم (للمتقاعدين فقط).

4.         صورة عن شهادة الخدمة في وزارة التربية والتعليم للعاملين في وزارة التعليم العالي حاليا ممن كانوا أصلا من ملاك وزارة التربية والتعليم قبل 1/1/1986 وصورة عن قرار التقاعد أو صورة عن شهادة الخدمة في وزارة التربية والتعليم للمتقاعدين منهم.

5.         صورة عن طلب الالتحاق المقدم للجامعات الأردنية لعام الخاص بلجنة تنسيق القبول الموحد مبينا فيه رغباته / رغباتها.

6.         صورة عن القسيمة المالية الصادرة عن لجنة تنسيق القبول الموحد.

7.         صورة عن رغبات الطالب .

8.         صورة عن القسيمة المالية.

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

ابناء المعلمين/المعلمات

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

خدمات ذات صلة

لا يوجد خدمات ذات صلة.

هل كانت المعلومات مفيدة؟