Ministry of Public Sector Development
Actionsوزارة تطوير القطاع العام
الوزير
معالي السيدة مجد محمد شويكــــــــــــــــة
معالي السيدة مجد شويكة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير تطوير القطاع العام
بخبرة تتجاوز الثامنة والعشرين عاماً في مجال الإدارة أسست السيدة مجد شويكة شركة مشارق
Solutions 360 في الشرق الأوسط الشريك الاستراتيجي الحصري لشركة Solutions 360 ذات المسؤولية المحدودة (360Solutions LLC). تحمل السيدة مجد شهادة محاسب إداري معتمد وشهادة الإدارة العليا العالمية و شهادة تدريب متخصصة معتمدة , ولا تتوانى عن العمل من أجل تحقيق أهدافها التي تتجسد في تمكين الآخرين ومشاركتهم النجاح.
أضافت السيدة مجد خبرة واسعة في مجال تغيير نمذجة الأعمال التجارية وتطويرها وكذلك تأسيس العمليات وتحديد مجالات الدعم الإستراتيجية، إلى جانب تعزيز العمليات وتأسيس الأنظمة، فضلاً عن خبرتها في نمذجة السوق زمنياً وتجارياً، وفي الإدارة المحاسبية وإدارة المشاريع والبرامج، والإشراف المالي وضمان الجودة، وإرضاء العملاء وكذلك حوكمة الشركات.
تولت السيدة شويكة قبل دخولها عالم الاعمال التجارية العالمية أعلى المناصب في العديد من الشركات والمؤسسات الإقليمية والمحلية. فقد تولت في الفترة بين عامي 2010 و 2012 منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة فيتيل المحدودة في الشرق الاوسط وأفريقيا حيث كانت مسؤولة عن إدارة أربع شركات اتصالات مختلفة متخصصة في مجال الأنظمة العالمية للهواتف الخلوية و الحلقات اللاسلكية المحلية والألياف البصرية والتقسيم الترميزي المتعدد في كل من الأردن والعراق وأفريقيا.
كما تولت السيدة مجد منصب نائب رئيس مجموعة الاتصالات الأردنية والرئيس التنفيذي لشركة أورانج للهواتف الخلوية منذ كانون الثاني من عام 2006 وحتى 31 من شهر أيار للعام 2010، حيث كانت أول سيدة تتولى منصب المدير التنفيذي لشركة اتصالات في العالم.
وقبل توليها لمنصب الرئيس التنفيذي، كانت السيدة مجد، ومنذ عام 2000، الرئيس التنفيذي للمالية وعضو هيئة التشغيل في شركة موبايلكم (حالياً شركة أورانج للهواتف الخلوية) ثاني أكبر مشغل للهواتف الخلوية في الأردن.
إلى جانب هذا ترأست السيدة شويكة منتدى المرأة العالمي/ قسم الأردن حتى شهر تموز 2013 وهي عضو في المجلس الاقتصادي الاجتماعي وكذلك عضو في منتدى التنمية الاقتصادية السياسية، فضلاً عن أنها كانت عضو في مجلس امناء جامعة الإسراء وفي مجلس إدارة بنك الاتحاد حيث تتولى منصب رئيس لجنة التدقيق في البنك اضافة الى عضو في لجنة الحوكمة و لجنة الاستراتيجيات. علاوة على ذلك، تتمتع السيدة مجد بعضوية مجلس ادارة شركة IOTUM الامريكية و عضوية مجلس إدارة في جمعية أصدقاء الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والملاريا والسل، وعضوية مجلس إدارة في منظمة الرؤساء الشباب (YPO)، وعضوية مجلس إدارة نادي الاعمال الأردني السويسري، وعضوية جمعية صاحبات الأعمال في عمان وكذلك هي عضو فخري في نادي الإطار الداخلي في عمان.
بالإضافة إلى ذلك كانت السيدة مجد عضو مجلس إدارة في وحدة الاستثمار في الضمان الاجتماعي في الفترة ما بين عامي 2006 و 2009.
وتولت أيضاً منصب عضو مجلس إدارة شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) من الفترة 2010 إلى 2012 هذا إلى جانب عضويتها في مجلس إدارة كل من شركة اتصالنا في العراق وشركة نيروز للاتصالات في كردستان وشركة تيمبو أفريسيل بوروندي وشركة فيتيل القابضة المحدودة في الأردن.
كما شغلت السيدة مجد في عام 1992 منصب المدير المالي في شركة الشحن الدولي DHL ومحاسبة مشاريع لتخطيط المشاريع ووضع ميزانياتها في شركة المقاولون الامريكيون الدولية منذ عام 1988 حتى عام 1992 إلى جانب عملها كمحاسبة في شركة آرثر أندرسون في عام 1987.
حتى يومنا هذا السيدة مجد قامت بعمل اكثر من 10 دورات تدريب عن القيادة مع 120 مديرين تنفيذيين من اكبر الشركات في الشرق الاوسط من خلال التركيز على عدة مواضيع منها مهارات القيادة والتمكين و التواصل و ادارة الوقت و حل المشكلات و اتخاذ القرارات.
السيدة مجد تقوم بتدريب نساء و رجال من قطاعات مختلفة تاركة المجال امام اطلاق امكاناتهم العالية لتحقيق التميز على الصعيدين الشخصي و العملي.
السيدة مجد مدرب فاعل في oasis 500 حيث تساعد الرياديين على وضع خطط عمل و نشاطات تسويق و مبيعات بمحاولة لمساعدتهم على النهوض بشركاتهم و تحقيق رؤيتهم من خلال دعمهم بتخفيف التحديات المالية الاستراتيجية و التجارية.
حصلت السيدة مجد على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية مع مرتبة الشرف من جامعة اليرموك وشهادة المحاسبة الإدارية المعتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1999، كما حصلت على شهادة الإدارة العليا العالمية من جامعتي شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة أي إي في اسبانيا.
معلومات عامة
نشأة وزارة تطوير القطاع العام
تم إنشاء وزارة تطوير القطاع العام سنة 2006، بموجب نظام التنظيم الإداري رقم (12) لعام 2006، لتكون الخلف القانوني والواقعي للإدارة العامة لتطوير القطاع العام، حيث تم تكليفها بالإشراف على تنفيذ خمسة مكونات رئيسية من برنامج إصلاح القطاع العام بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية ، وهذه المكونات هي:
إعادة هيكلة المؤسسات وتنظيمها.
تحسين نوعية الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات.
إدارة وتنمية الموارد البشرية.
إدارة البرنامج.
الاتصال والتوعية.
وقد تم إجراء تعديلات على مهام الوزارة وتنظيمها الإداري من خلال إصدار نظام تنظيم إداري جديد لوزارة تطوير القطاع العام رقم (54) لعام 2007 والتعديل عليه في العام 2012 والذي بموجبه تم تكليفها بالمهام التالية:
إعداد السياسات العامة لإدارة وتنمية الموارد البشرية في القطاع العام ووضع الخطط والبرامج اللازمــــــة لتنفيذها.
العمل على تطوير الهياكل التنظيمية للإدارة الحكومية ووضع الخطط والبرامج اللازمة لذلك.
تقديم الرأي حول أنظمة التنظيم الاداري لدوائر ومؤسسات القطاع العام وتقديم المشورة لتطوير هياكلها التنظيمية.
إعداد السياسات العامة المتعلقة بتطوير القطاع العام وتحسين أدائه والعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة وتبسيط إجراءاتها.
وضع أسس الاستخدام الأمثل للموارد البشرية في القطاع العام ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، ومتابعة تطبيق وصف الوظائف وتصنيفها.
المساهمة في إعداد سياسات واستراتيجيات التدريب وبناء القدرات في القطاع العام، وتقديم الدعم والمشورة لبناء قدرات مؤسسات القطاع العام في مجال إدارة الموارد البشرية وإعادة هيكلة الخدمات الحكومية وتحسينها.
إنشاء وإدامة سجل خاص بالمراكز التدريبية والمعاهد العاملة في مجال التدريب في القطاعين العام والخاص الراغبة في تقديم برامج تدريبية لمؤسسات القطاع العام.
متابعة أداء مؤسسات القطاع العام في تنفيذ السياسات العامة والأولويات الوطنية وتقييمها وفقاً للمعايير التي يتم إقرارها، وإعداد التوصيات والمقترحات لتحسين الأداء ورفعها لمجلس الوزراء.
تنفيذ أي مهام أخرى يتم تكليف الوزارة بها من قبل مجلس الوزراء أو رئيس الوزراء.
معلومات الاتصال
- العنوان
- منطقة تلاع العلي الشرقي-شارع عبد السلام كمال-محكمة الجمارك - بناية رقم 7
- رقم الهاتف
- 31/32 5502530 6 962+
- الرمز البريدي
- 11196
- الموقع الالكتروني
- http://www.mopsd.gov.jo
- فاكس
- 5502548 6 962 +