Civil Status and Passports Department

Actions

دائرة الأحوال المدنية والجوازات

معلومات عامة

نبذة تاريخية عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات
نشأة الدائرة وتطورها:

•    منذ عام 1921 انشئ اول مكتب لاصدار الجوازات مرتبط بقيادة الجيش ويراسه احد الضباط.
•    1941 انفصال دائرة الجوازات عن قيادة الجيش وربطه بوزارة الداخلية اعتباراً من 1/10/1941.
•    1966 تم تأسيس دائرة الاحوال المدنية في المملكة ولكنه نظرا لحرب 1967 لم تعمل الدائرة بشكل كامل بل اقتصر عملها من منصف عام 1968 على اصدار بطاقات شخصية ودفاتر عائلة وكانت بدائرة الجوازات العامة من خلال مدير عام لكلا الدائرتين.
•    1977 باشرت دائرة الاحوال المدنية عملها كاملاً وعين لها مديرا عاماً.
•    1988 بناءً على اقتراح من اللجنة الملكية للتطوير الإداري صدر عن مجلس الوزراء نظام رقم (10) لسنة 1988 القاضي بدمج دائرتي الاحوال المدنية والجوازات العامة في دائرة واحدة اسماها دائرة الاحوال المدنية والجوازات.
•    1992 بدأ تدوين الارقام الوطنية للمواطنيين على الوثائق الصادرة لهم اعتباراً من 15/3/1992.
•    1993-1996 مرحلة ازدواجية العمل باستعمال الحاسوب والعمل اليدوي.
•    1997 التوقف عن استعمال السجلات اليدوية واستخدام الحاسب الآلي بشكل كامل.
•    2002 تم ربط جميع مكاتب الدائرة في المملكة مع مركز الحاسوب وبنسبة بلغت 100% بمجموع 74 مكتب و13 مديرية و 7 إدارات.
•    2003 بدات الدائرة من عام 2001-2003 بالتحضير والإستعداد لأول انتخابات نيابية تشارك بها الدائرة بشكل فعلي واعتماد البطاقة الشخصية الوثيقة الوحيدة لاثبات شخصية الناخب.
•    2004-2007 منذ بداية عام 1998 بدات مرحلة اصدار جواز السفر المقروء آلياً وبنظام OCR والذي اضيف اليه في عام 2004 نظام التشفير D BARCODE 2 إضافة الى التقاط الصورة الشخصية واضافتها يدويا على الجواز وكذلك اضافة صورة الظلGHOST IMAGE  الى جانب الصورة الإساسية في الجواز والبطاقة الشخصية .
•    2007-2010 تم تطوير جوازات السفر بحيث احتوت على علامات امنية عالية كما ساهمت بنشر السياحة من خلال تضمينها لصور الآثار والمعالم السياحية في الأردن.
•    2008-2010 تطوير أنظمة الحاسب الآلي وخطوط الإتصال حيث تم تحديث برامج الاحوال المدنية والجوازات من Oracle 9i  الى Oracle 10g اضافة الى مشروع الخدمات الإلكترونية الخاص بأتمتة جميع خدمات الدائرة والتواصل مع المواطن عن طريق الإنترنت.
•    2011 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة في جميع انحاء المملكة 74 مكتب و14 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة.
•    2013 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة في جميع انحاء المملكة 83 مكتب 14 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة.
•    2014 صدور قرار بمنح ابناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين لسنة 2014 استناداً لاحكام البند (5) من قرار مجلس الوزراء رقم (6415) تاريخ 9/11/2014 

•    2015 صدور قانون الاحوال المعدل لقانون الاحوال المدنية والجوازات رقم (18) لسنة 2015 والمتعلق بالغرامات ومكان الاقامة والرسوم
•    2015 صدور نظام رسوم جوازات السفر رقم (69) والمتعلق باستيفاء رسوم جوازات السفر.
•    2014-2015 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة 85 مكتب و15 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة 
•    بتاريخ 26/6/2016  صدور قرار باصدار البطاقة الذكية في مكاتب دائرة الاحوال المدنية
•    بتاريخ 5/4/2016 توقف صرف الشهادات التعريفية الخاصة بابناء الاردنيات المتزوجات من الأجانب والبدء بصرف البطاقات التعريفية.
•    2016 اصبح عدد مكاتب الدائرة المنتشرة 87 مكتب و15 مديرية و8 إدارات تعمل على تقديم خدمات مكاتب الدائرة .


رؤيـــة الدائرة
منظومة بيانات مدنية آمنة ومتكاملة، مرجعية وطنية ، خدمات تقنية متميزة .

رســــالةالدائرة
توثيق جميع البيانات المدنية للمواطنين والمقيمين العرب والأجانب ضمن قاعدة بيانات شاملة والمشاركة الفاعلة مع القطاعين العام والخاص لتسيير اعمالهم تطبيقاً لمفهوم الحكومة الإلكترونية بما يصب بمصلحة المواطن واصدار وثائق الدائرة بمواصفات عالمية آمنة ودقيقة بخدمات متطورة من خلال كادر بشري كفؤ.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 3102
  • العنوان
  • طبربور- بجانب مشاغل الأمن العام
  • الرمز البريدي
  • 11181
  • فاكس
  • (962) 6 5636657

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • صورة الوزارات

    الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية